muslim4ever
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى اسلامى
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» إنهـا ملكـة
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة فبراير 12, 2010 11:49 am من طرف عاشق الجنه

» إن كنت تحبه ، كن مثل
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 2:38 pm من طرف نور الاسلام

» حوار فتاه مع الشيطان فى سكرات موتها
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالأحد يناير 24, 2010 11:18 pm من طرف عاشق الجنه

» قلتُ : بالبابِ أنا
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2009 3:49 pm من طرف المشتاقه الى الله

» صلى الله عليه وسلم
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 30, 2009 3:40 pm من طرف المشتاقه الى الله

» تسجيلات خارجية الشيخ محمد محمود الطبلاوي
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 7:45 am من طرف capoo2007

» موسوعه القران الكريم للشيح عبد الباسط عبد الصمد رحمه الله
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 7:39 am من طرف capoo2007

» قصة الاعرابى
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 7:36 am من طرف capoo2007

» أمره بين الكاف والنون ...!!
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 25, 2009 7:34 am من طرف capoo2007

» تهنئه بمناسبة عيد راس السنه الهجريه
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 6:42 pm من طرف نور الاسلام

» الاحاديث الاربعون النوويه مع شرحها
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 18, 2009 5:04 pm من طرف capoo2007

» إن سألتم عن إلهي ( الرزّاق)
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 8:46 pm من طرف muslim4ever

» إن سألتم عن إلهي ( العدل)
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 8:26 pm من طرف muslim4ever

» قلبك وقف لله ام مساكن شعبيه?
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 14, 2009 8:08 pm من طرف muslim4ever

» الفتاه التى اغرت اهل الارض
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 6:16 pm من طرف muslim4ever

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
muslim4ever
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
ahmed
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
المشتاقه الى الله
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
عاشق الجنه
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
التائبه
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
نور الاسلام
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
سيف الحق
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
نسمه التوبة
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
capoo2007
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
daboo
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_lcapمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Voting_barمواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Vote_rcap 
تصويت

 

 مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الجنه
عضو جديد



ذكر
عدد المساهمات : 23
نقاط : 72
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
العمر : 43

مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) Empty
مُساهمةموضوع: مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى)   مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى) I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 07, 2009 2:08 am

وهو أشد المواحق وأخطرها، وأحد أصولها الذي تنبني عليه بقيتها، إن دخل الطاعة محقها ، وإن خالط العمل الصالح أفسده، وإن صاحب الحسنات ذهب بها ، وهو أحد أنواع الشرك الذي قال الله فيهSad وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ )(الزمر65).

وقد سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم الشرك الأصغر والشرك الخفي ، فعن محمود بن لبيد رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالSadإن أخوف ماأخاف عليكم الشرك الأصغر، قالوا : وماالشرك الأصغر يارسول الله؟، قال: الرياء، يقول الله عز وجل لهم يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم ، إذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا ، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء)(أحمد والبيهقي).

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عليه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال، فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال ؟ ، قلنا: بلى يارسول الله ، قال: الشرك الخفي ، أن يقوم الرجل فيصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر الرجل)(ابن ماجة والبيهقي).

فالرياء من أخطر المواحق التي بسببها يرد الله عمل العبد عليه مهما عظم، ويتركه ولا يبالي به، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قال الله تعالىSadأنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملا أشرك فيه غيري معي تركته وشركه)(مسلم).

وقال الجنيد رحمه اللهSad لو إن عبدا أتى بافتقار آدم وزهد عيسى وجهد أيوب وطاعة يحيى واستقامة إدريس وود الخليل وخلق الحبيب ،وكان في قلبه ذرة لغير الله ،فليس لله فيه حاجة)(4).

لذلك فإن الرياء أكثر مايجفل الصالحين ويخيفهم ، حيث كان في عرفهم وقاموسهم من المهلكات التي لاتبقي ولاتذر، قال حامد اللفاف رحمه اللهSadإذا أراد الله هلاك إمريء عاقبه بثلاثة أشياء : يرزقه العلم ويمنعه العمل، يرزقه صحبة الصالحين ويمنعه معرفة حقوقهم ، يفتح عليه باب الطاعات ويحرمه الإخلاص).

وهو كذلك عندهم من دواعي اضمحلال الأعمال، قال الربيع بن خثيم رحمه اللهSadكل مالا ينبغي به وجه الله يضمحل)(5).

كما أنه عندهم من رذائل العجز، قال الشيخ الغزالي رحمه اللهSadإلى جانب قصور الهمم ووهن المناكب وضعف الإدراك ، وما إلى ذلك من رذائل العجز .. نجد رذيلة أخرى إذا لحقت بالأقوياء شانتهم وحطمتهم ، وهي سوء النية أو بتعبير أدق غش النية.

إن القصد المد خول يجعل الرجل يأتي عمل الأخيار ، وهو بضميره بعيد عنهم ، فيخرج منه ضعيفا لايصل إلى هدفه أو منحرفا لاينتهي إلى موضعه.

ثم إن صاحب هذا العمل محسوب على قوى الإيمان والإخلاص ، في حين أنه دسيسة مقحمة فيها ، أو هو في الحقيقة جرثومة تعمل ضدها وتثير داخل كيانها العلل..)(6).

والأشد من ذلك كله في باب الرياء ومحقه للطاعات حديث الثلاثة الذين أول من تسعر بهم النار ، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليهوسلم قال: (إن أول الناس يُقضى عليه، رجل استشهد فَأَتى به فعرَّفه نِعمهُفعرفها. قال: فما عملت فيها؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدتُ. قال: كذبت ولكنكقاتلت لأن يُقالَ جَريء، فقد قيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى ألقِيَ فيالنار. ورجل تعلم العلم وعلَّمه وقرأ القرآن فأُتى به فعرفه نعمه فعرفها،قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمتُ العلم وعلمتهُ وقرأت فيك القرآن. قال: كذبت ولكنك تعلمت العلم ليُقالُ عالم، وقرأت القرآن ليقال: هو قارئ، فقدقيل، ثم أُمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل وسَّعَ الله عليهوأعطاه من أصناف المال كُلِّه، فأُتى به فعرفه نعمه فعرفها. قال: فما عملتفيها؟ قال: ما تركتُ من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك. قال: كذبت، ولكنك فعلت ليقال هو جَوَاد. فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه ثمألقي في النار)(مسلم).

لذلك فإن العبد المؤمن دائم الحذر من الوقوع في الرياء، دائم التفتيش في أغوار نفسه ، دائم المرابطة على أبواب قلبه لئلا يلج إليه، دائم الحراسة لثروته الإيمانية من الطاعات لئلا يتسلل إليها فيمحقها ويحبطها ويورثه البوار والخسران ، إلى أن يلقى ربه وهو على هذه الحال من التيقظ ، قال الحارث المحاسبي رحمه اللهSadومن علم شدة حاجته إلى صافي الحسنات غدا يوم القيامة ،غلب على قلبه حذر الرياء وتصحيح الإخلاص بعمله، حتى يوافي الله تعالى يوم القيامة بالخالص المقبول ، إذ علم أنه لايخلص إلى الله جل ثناؤه إلا ماخلص منه، ولايقبل يوم القيامة إلا ماكان صافيا لوجهه لاتشوبه إرادة شيء بغيره)(7).

أو ماسماها ابن القيم رحمه الله في مدارجه منزلة الإشفاق والتي شرحها بقولهSad.. وإشفاق على العمل : أن يصير إلى الضياع ،أي يخاف على عمله أن يكون من الأعمال التي قال الله فيها Sadوقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا)، وهي الأعمال التي كانت لغير الله ، وعلى غير أمره وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ويخاف أيضا أن يضيع عمله في المستقبل ، إما بتركه ، وإما بمعاصي تفرقه وتحبطه ، فيذهب ضائعا ، ويكون حال صاحبه كالحال التي قال الله تعالى عن أصحابهاSad أيود أحدكم أن تكون له جنة من نخيل وأعناب تجري من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات) الآية، قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه للصحابة رضي الله عنهم : فيمن ترون هذه الآية نزلت ؟ فقالوا : الله أعلم ، فغضب عمر ، وقال : قولوا : نعلم ، أو لا نعلم ، فقال ابن عباس : في نفسي منها شيء يا أمير المؤمنين ، قال : يا ابن أخي قل ، ولا تحقرن نفسك ، قال ابن عباس : ضربت مثلا لعمل ، قال عمر : أي عمل ؟ قال ابن عباس : لعمل ، قال عمر : لرجل غني يعمل بطاعة الله ، فبعث الله إليه الشيطان ، فعمل بالمعاصي حتى أغرق جميع أعماله) (Cool.

وسألت السيّدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم :على من يصدق قوله تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ )(المؤمنون60).أَهُمْ الذين يسرقون ويزنون ويشربون الخمر وهم يخافون من الله ؟ فقالSad لا يا بنت الصديق ،ولكنهم الذين يصلون ويصومون ويتصدقون ويخافون ألا يتقبل منهم)(الترمذي وابن ماجة).

وللمرائي علامات يعرف بها ذكرها الإمام علي رضي الله عنه بقولهSad للمرائي ثلاث علامات : يكسل إذا كان وحده وينشط إذا كان في النّاس ، ويزيد في العمل إذا أثني عليه وينقص إذا ذُمَّ)(9).

فالرياء أصل أصول مواحق الطاعات ، ورائد كل محبطات الأعمال ، من عالجه ووفر أسباب الوقاية منه نجا، ومن وقع في حبائله وأستسلم له واستلذه هلك.

ــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مواحق الطاعات (الريااااااااااااءءءءءءء)(الشرك الخفى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
muslim4ever :: المنتدى الاسلامى العام :: المنتدى الاسلامى العام :: موضوعات اسلاميه-
انتقل الى: